منحة معهد الدوحة للدراسات العليا 2024

تقدم قطر منحة دراسية ممولة بالكامل الا وهي منحة معهد الدوحة للدراسات العليا للطلاب المحليين والدوليين على حدٍ سواء لبرامج الدراسة لعام 2024 المقدمة في معهد الدوحة للدراسات العليا – الماجستير والدكتوراه. البرامج مع الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 15 يناير 2024.

يقدم معهد الدوحة للدراسات العليا (Doha Institute) كل عام منحًا دراسية لجذب الطلاب ذوي المؤهلات العالية داخل قطر وخارجها. تختلف المنح الدراسية؛ يمكن منح بعضها على أساس الإنجاز الأكاديمي بينما قد يذهب البعض الآخر نحو تلبية الاحتياجات المالية.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على اخر تحديثات الفرص والمنح الدراسية

فيما يلي النقاط الرئيسية في منحة معهد الدوحة للدراسات العليا :

التفاصيل الرئيسية المتعلقة بالبرنامج الممول بالكامل في منحة معهد الدوحة للدراسات العليا:

  • تقدم منحة معهد الدوحة للدراسات العليا فرصة دراسية ممولة بالكامل
  • تغطي دراسات الماجستير والدكتوراة لأي موضوع على جميع المستويات الأكاديمية في المنحة
  • هذه الفرصة متاحة للطلاب من جميع أنحاء العالم الذين يرغبون في الدراسة في قطر.
  • سيجد الطلاب يبحثون عن منحة قطر هذه فرصة رائعة.
  • لا تفوت هذه الفرصة!

قدم الان مباشرة من خلال الرابط

اسم المنحة : منحة معهد الدوحة
عن الجامعة

معهد الدوحة للدراسات العليا (doha institute for graduate studies) هو معهد تعليم عالي مرموق يقع في الدوحة، قطر. أنشئت بهدف أن تصبح واحدة من المراكز الرائدة للتعليم المتقدم والبحث في المنطقة الشمالية من قطر، وتفتخر هذه المؤسسة بمجموعة رائعة من برامج الدراسات العليا في مختلف المجالات مثل العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية والإدارة العامة – كل منها مصمم لتعزيز التميز الأكاديمي. الفكر النقدي والتقدم الفكري لدى طلابها.

يكمن جوهر مهمة معهد الدوحة في التزامه بالأبحاث التي تتناول التحديات والفرص التي تواجه المجتمعات العربية كمنطقة وكذلك على نطاق أوسع عبر المجتمع العالمي. لتسهيل هذا العمل، تشجع بيئتها الأكاديمية النابضة بالحياة على الابتكار والتعاون لجذب الطلاب المحليين والدوليين وأعضاء هيئة التدريس والباحثين. علاوة على ذلك، يمكن رؤية تفانيهم في التميز الأكاديمي من خلال المنح الدراسية وبرامج المساعدات المالية المختلفة التي يقدمونها للطلاب لمواصلة دراساتهم.

يعد معهد الدوحة للدراسات العليا رمزًا بارزًا للتعليم العالي في الشرق الأوسط بفضل مرافقه المتطورة ومجتمع الحرم الجامعي الشامل والتركيز القوي على الأبحاث متعددة التخصصات. ومع وجود نقاط القوة هذه، تتفوق هذه المؤسسة في تنمية قادة المستقبل والعلماء وصانعي السياسات المجهزين لمواجهة التحديات العالمية المعقدة مع الحفاظ على التراث الثقافي لهذا الجزء من العالم.

لاتفوت الفرصة الان وقم بالتقديم قبل فوات الأوان
الدولة المستضيفة
  • دولة قطر | Qatar


الدول المؤهلة للتقديم
جميع دول العالم والدول العربية تستطيع التقديم على المنحة 

فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية السودان، الصومال، سوريا، تونس، اليمن، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، جيبوتي، الجزائر، مصر، العراق، الأردن، جزر القمر، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، موريتانيا، عُمان،

قدم ايضا على

أفضل 10 منح دراسية في المانيا 2023

كليات وبرامج معهد الدوحة

التخصصات التالية متاحة للدراسة في إطار برنامج المنح الدراسية هذا. فيما يلي قائمة بمجالات الدراسة.

  1. كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة
  2. كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

مميزات المنحة

فيما يلي ملخص لجميع المنح الدراسية المتاحة في معهد الدوحة للدراسات العليا:

  1. منحة الجدارة الأكاديمية – منحة تميم
    • تُمنح هذه المنحة على أساس الجدارة الأكاديمية. ويغطي 100% من الرسوم الدراسية للطلاب القطريين المقيمين أو الطلاب الدوليين الذين يدرسون داخل قطر والمنطقة العربية، و100% للطلاب القطريين الدوليين الذين يدرسون داخل قطر أو المنطقة العربية.
    • تشمل التغطية تغطية الرسوم الدراسية كاملة للطلاب الدوليين بالإضافة إلى تغطية مصاريف السكن الجامعي بنسبة 100% والبدلات الشهرية التي يحددها المعهد.
    • يقدم تذاكر سفر ذهابًا وإيابًا بين بلده الأم وقطر عند الانتهاء من الدراسة، بالإضافة إلى التغطية الصحية من خلال مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لأولئك الذين ليس لديهم أشكال أخرى من التغطية.
    • لا يمكن للمتلقين تعديل مزايا المنحة الدراسية أو طلب دفعات نقدية مقابل المزايا غير المستغلة، بينما تظل الشروط كما وافق عليها المعهد.
      أخيرًا، سيتم أيضًا أخذ الطلبات المقدمة من طلابها المتفوقين أكاديميًا بعد عام دراسي واحد بعين الاعتبار عند النظر في المنح الدراسية.
  2. منحة سند للمنح الدراسية القائمة على الاحتياجات المالية:
    • تُمنح وفقًا لاحتياجات الطالب المالية. متاح للطلاب القطريين والدوليين المقيمين في قطر. بالنسبة للطلاب القطريين، يغطي البرنامج ما بين 10% إلى 100% من الرسوم الدراسية وفقًا لمعايير محددة.
    • تشمل المعايير أن يكون الشخص عاطلاً عن العمل في القطاع الحكومي أو شبه الحكومي أو الخاص (مدعوماً بشهادة من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية) وكذلك العمل في مؤسسات القطاع الخاص غير المشمولة ببرامج المنح الحكومية.
  3. للطلاب الدوليين، توفر منحة سند ما يلي:
    • تغطية كاملة للرسوم الدراسية. تغطية 100% لمصاريف السكن الجامعي. البدلات الشهرية التي يحددها المعهد الذي يعملون فيه.
    • تذاكر سفر العودة إلى الوطن عند الانتهاء من الدراسة.
      يتم تضمين تأمين Gesundheit من خلال مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لأولئك الذين ليس لديهم تغطية أخرى بالإضافة إلى الأهلية لتعديل مزايا المنح الدراسية أو طلب مدفوعات نقدية مقابل أي مزايا غير مستخدمة.
    • تبقى شروط المنحة في مجملها ما لم يوافق عليها المعهد.
    • تتراوح المنح الدراسية المتاحة للطلاب المقيمين في قطر بين 10% و100% من الرسوم الدراسية بناءً على الشهادات الصادرة لكل من المعيلين ولهم، وإثبات عدم التوظيف (الذي يجب تقديمه أيضًا).
  4. منح الرعاية الخارجية: توفير الروابط بين المعهد والشركاء الخارجيين.
    • تحدد متطلبات وطلبات الجهات المانحة التكاليف؛ يمكن للمؤسسات أو المنظمات الحكومية الدخول في اتفاقيات شراكة مع المعهد لدعم الطلاب المقبولين ضمن شروط معينة متفق عليها.



المستندات المطلوبة للتقديم للمنحة
  1. – نسخة عن هوية رسمية (جواز سفر للطلاب الدوليين – البطاقة الشخصية للقطريين والمقيمين).
  2. – نسخ مصدّقة من شهادتي البكالوريوس والماجستير.
  3. – نسخ مصدّقة من كشوف العلامات للبكالوريوس والماجستير بما فيها أية مواد محولة من جامعات أخرى.
  4. – نسخ عن نتيجة اختبار IELTS Academic أو TOEFL iBt سارية المفعول.
  5. – نسخة من رسالة الماجستير، أو المشروع التتويجي، أو عينة بحثية.
  6. – نسخة عن رسالة غاية (Statement of Interest) .
  7. – نسخة عن مقترح مشروع دكتوراه أولي.
  8. –  رسائل توصية من 3 معرفين، يرسلها المعرفين مباشرة إلى طلب القبول الإلكتروني.
  9. – نسخة محدثة من السيرة الذاتية .

معايير القبول

معايير الأهلية
فيما يلي متطلبات الأهلية للحصول على منحة معهد الدوحة للدراسات العليا:

  1. لا يجوز للطالب الجمع بين المنح الدراسية المقدمة من المعهد وأي منحة أخرى مقدمة له من مصادر خارجية.
  2. المنح الأكاديمية الدائمة: * تقتصر هذه المنح الدراسية فقط على الطلاب الذين يحافظون على وضع أكاديمي جيد، وفقًا لإجراءات ومعايير المعهد المعمول بها. وفي حالة فشل أي من المشاركين في هذا المعيار، سيتم إلغاء المنح الدراسية وفقًا للعمليات المعمول بها.
  3. ** قيود البرنامج **
  4. الطلاب المسجلون في برامج الماجستير التنفيذي والدبلومات والشهادات غير مؤهلين للحصول على منح المعهد، على الرغم من أنهم قد يظلون مؤهلين للحصول على منح المساعدات المالية الخارجية وفقًا لشروط كل منحة وإرشادات الأهلية.
  5. ** المستفيدون السابقون من المنح الدراسية **
  6. لا يمكن للطلاب الذين سبق لهم الحصول على إحدى منح المعهد خلال فترة دراسية سابقة التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية منه، بغض النظر عما إذا كانوا قد حصلوا على درجة أكاديمية نتيجة لذلك أم لا.

كيفية التقديم

قم بالتقديم عبر الإنترنت الآن بخطوات بسيطة:

  • بدء التقديم:
    • يبدأ قسم القبول عملية التقديم للمنحة الدراسية من خلال مشاركة نموذج طلب المنحة الإلكتروني مع جميع الطلاب المقبولين.
  • مكونات النموذج:
    • يحتوي نموذج تقديم الطلب على عدة أقسام لملئها، مثل المعلومات الشخصية وتفاصيل الدخل والمصروفات لك ولأي أطفال معالين يعيشون في المنزل بالإضافة إلى متطلبات إرفاق المستندات الداعمة اللازمة مع تفاصيل الطالب.
  • تقديمات المعلومات:
    • يتمتع الطلاب بفرصة إكمال طلباتهم من خلال تقديم جميع التفاصيل المطلوبة وإرفاق أي وثائق داعمة.
  • مسؤولية التقييم:
    • تتحمل لجنة القبول والمنح الدراسية مسؤولية مراجعة طلبات المنح الدراسية مع إيلاء اهتمام خاص للاحتياجات المالية لكل طالب.
    • بمجرد تقييم جميع طلبات المنح الدراسية، سيتلقى الطلاب إخطارات تحتوي على تفاصيل تتعلق بمخصصات النسبة المئوية للمنح الدراسية والنتائج النهائية.
  • اخر يوم للتقديم لمنحة معهد الدوحة للدراسات العليا هو 15 يناير 2024

انظر أيضا

منحة الحكومة الهولنديةOKP لسنة 2024

beasiswa qatar s2

هل تحتاج الى المساعدة في التقديم وزيادة فرصتك في القبول؟

قدم بمساعدة فريقنا